6 أسباب شائعة لضعف استهلاك الوقود

6 أسباب شائعة لضعف استهلاك الوقود

27 مايو 2021

صورة مقربة لضخ الغاز يدويًا

هل قمت بملء سيارتك في محطة الوقود بشكل متكرر أكثر من المعتاد؟ على افتراض أن عادات القيادة الخاصة بك لم تتغير، فقد تكون سيارتك بها مسافة استهلاك منخفضة للوقود. عدد الكيلومترات من الغاز هو قياس مقدار الوقود الذي تحرقه سيارتك لكل ميل تقوده. في حين أن بعض المركبات أكثر كفاءة بشكل طبيعي من غيرها، إلا أن ضعف استهلاك الوقود غالبًا ما يُعزى إلى ما يلي.

#1) الإطارات غير المنفوخة بالشكل الكافي

يمكن أن تؤدي الإطارات غير المنفوخة جيدًا إلى انخفاض استهلاك الوقود. بحث يُظهر أن الإطارات غير المنفوخة بالهواء تتسبب في خسارة حوالي 0.2% لكل رطل لكل بوصة مربعة (PSI) من الضغط. إذا كانت إطارات سيارتك منخفضة الضغط بمقدار 5 رطل لكل بوصة مربعة، فسوف تنخفض المسافة المقطوعة بالوقود في سيارتك بنسبة 1% تقريبًا.

#2) شمعات الإشعال البالية

سوف تحرق سيارتك الغاز إذا كانت بها شمعات إشعال مهترئة أو متدهورة. شمعات الإشعال، بطبيعة الحال، هي المسؤولة عن إشعال خليط الهواء والغاز في غرفة الاحتراق في محرك سيارتك. كما هو الحال مع معظم قطع غيار السيارات، يمكن أن تتآكل شمعات الإشعال. إذا كانت سيارتك تحتوي على شمعات إشعال، فقد تنتج شرارة قليلة جدًا أو كثيرة جدًا، وهو ما يمكن أن يظهر في شكل استهلاك منخفض للوقود.

#3) مستشعر الأوكسجين السيئ

سبب شائع آخر لضعف استهلاك الوقود هو مستشعر الأكسجين السيئ (O2). تحتوي معظم المركبات على مستشعر O2 واحد على الأقل. أجهزة استشعار O2 هي أجهزة تقيس كمية الأكسجين الداخلة أو الخارجة من المحرك. مع وجود مستشعر O2 سيئ، قد تفشل سيارتك في قراءة كمية الأكسجين الداخلة إلى المحرك بشكل صحيح. للتعويض، قد يحرق غازًا إضافيًا.

#4) تشغيل مكيف الهواء

على الرغم من أنه لا حرج في تشغيل مكيف الهواء خلال فصل الصيف، إلا أنه قد يؤدي إلى تقليل استهلاك الوقود. تستمد أنظمة التيار المتردد للسيارات الطاقة من المولد. يتم تشغيل المولد بدوره بواسطة المحرك. سيؤدي تشغيل مكيف الهواء في سيارتك إلى إجبار المحرك على العمل بجهد أكبر، مما قد يتسبب في تقليل استهلاك الوقود.

#5) استخدام زيت المحرك الخاطئ

لا ترتكب خطأ استخدام زيت المحرك الخطأ. بالإضافة إلى التسبب في التآكل المبكر، فقد يجبر سيارتك على حرق المزيد من الوقود. ارجع إلى دليل مالك سيارتك لتحديد نوع الزيت الأفضل لمحركها.

#6) فلتر هواء المحرك متسخ

قد يؤدي إهمال استبدال فلتر هواء محرك سيارتك إلى قلة استهلاك الوقود. مرشحات هواء المحرك ليست مثل مرشحات هواء المقصورة. تم تصميم فلتر مقصورة سيارتك لإزالة الملوثات من الهواء الذي يدخل المقصورة. ومن ناحية أخرى، تم تصميم فلتر المحرك لإزالة الملوثات من الهواء الذي يدخل المحرك. إذا كان فلتر هواء المحرك متسخًا، فقد تواجه استهلاكًا سيئًا للوقود.